​لمحة من المستقبل


لا تتمتع ذكرياتنا بمصداقية عالية، حيثُ نتذكر الأمور بطريقة مغايرة لكيفية حصولها في الواقع

ولكن تخيّل وجود عدسات لاصقة عبارة عن كاميرات دقيقة، تقوم بتسجيل وتخزين كل ما تراه، وتقوم حتى بإعادة عرضه أمام عينيك.
هل ترغب بالاحتفاظ بذكرى غالية إلى الأبد ، كأول مرة رأيت فيها شريكك المستقبلي، أو ولادة طفلك، أو حتى أي حدث رسمي؟ قد تتمكّن من القيام بذلك قريباً. تخيّل كيف سيغيّر ذلك من النظام الجنائي القضائي، والذي يعتمد على شهود عيان يقدّمون ذكرياتٍ غير موثوقة.

إنه مفهوم مثير للاهتمام، ومُرعب قليلاً، وقد دخلت شركة سوني المرموقة إلى لعبة تح لاعبين كباراً، مثل : جوجل وسامسونج، وقد تقدّمت الشركة بطلب براءة اختراع لعدسة لاصقة « ذكية ».

مخطط يوضّح تقنية العدسة اللاصقة الجديدة، من طلب تسجيل براءة الاختراع. حقوق الصورة: United States Patent and Trademark Office

بطرف العين

أحد المكوّنات الأساسية لتكنولوجيا العدسة اللاصقة الجديدة هي أن سجلات الكاميرا « تعرف » متى تقوم بطرْف عينك عن عَمد، مقارنة مع الطَرْف الطبيعي غير الإرادي، حيثُ تقوم هذه الحركات المُتعمّدة بتفعيل آليات الكاميرا.

تنص براءة الاختراع أنه « من المعروف أن مدة طرْف العين الاعتيادية هي حوالي 0.2 ثانية إلى 0.4 ثانية، وبالتالي يمكن القول إنه في حال تخطّى زمن طرف العين 0.5 ثانية، فإن هذه الحركة هي حركة مُتعمّدة وهي مختلفة عن الحركة الطبيعية (غير الواعية). »

وأحد التطوّرات المثيرة الأخرى هي أن العدسات تقوم بتسجيل الصور على جهاز تخزين داخلي، وهو تحسّن كبير مقارنةً مع التصاميم الأخرى، مثل عدسات سامسونج التي تقوم ببثّ الصور إلى جهازٍ خارجي، ويتيح هذا التطوّر وصولاً أسهل وأسرع إلى تسجيلاتك.

كما ستتضمن العدسات مجموعة من التقنيات المعقّدة، حيثُ ستستخدم الحساساتالبيزوكهربائية والتي تقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية – ضغط، قوة وغيرها – إلى طاقة كهربائية؛ وبالتالي سيتم قراءة حركات العين من قبل هذه الحساسات واستخدامها لتفعيل الكاميرا أو التسجيلات، وسيتم تزويد العدسة بالطاقة من خلالالتحريض الكهرومغناطيسي، حيثُ سيتم توليد تيار كهربائي ضئيل من خلال تحريك ناقل عبر حقل مغناطيسي.

وستتمكّن الكاميرا من التكيّف مع ميَلَان عين المستخدم، وتستخدم التركيز التلقائي للصور غير الواضحة، ولا تزال هذه التقنية الآن نظريّة وفي بداياتها، ولكن مع الجهود المبذولة من قبل العديد من شركات التقانة الكبرى لتطوير وتسجيل براءات اختراع للأجهزة اللازمة، باستطاعتنا التطلع قُدماً لرؤية هذه العدسات « الذكية » قريباً جداً.

المصدر : نظرة عن المستقبل

Publicités

Qu'est ce que vous en pensez !!

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

w

Connexion à %s